تدشين الشباك الجامعي الموحد بجامعة قسنطينة 03

أشرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السيد كمال بداري، اليوم الإثنين 02 فيفري 2026، على تدشين “الشباك الجامعي الموحد” بجامعة صالح بوبنيدر (قسنطينة 03). وتأتي هذه الخطوة، حسب بيان للوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية “ناسدا”، في سياق تفعيل استراتيجية الدولة الرامية إلى تعزيز التكامل بين المؤسسات الجامعية ومحيطها الاقتصادي، وتقديم دعم مباشر للطلبة المنخرطين في الفكر المقاولاتي.

ويُعتبر الشباك الجامعي الموحد آلية عملية واستراتيجية تهدف بالدرجة الأولى إلى تبسيط المسار المقاولاتي داخل الحرم الجامعي وتذليل العقبات الإدارية أمام الطلبة. ومن شأن هذا المرفق الجديد أن يساهم في تسريع وتيرة مرافقة حاملي الأفكار والمشاريع المبتكرة، وتوجيههم بفعالية نحو إنشاء مؤسسات مصغرة ذات طابع اقتصادي، قادرة على المنافسة والاستمرارية في السوق الوطنية.

وفي سياق متصل، أكدت وكالة “ناسدا” من خلال بيانها على حضورها القوي والفعال داخل الوسط الجامعي بولاية قسنطينة، حيث تتوفر الولاية على سبعة مراكز لتطوير المقاولاتية. وتتولى هذه المراكز مهاماً حيوية تشمل تكوين وتدريب ومرافقة حاملي المشاريع، مما يضمن تأطيراً تقنياً ومنهجياً مستداماً للمبادرات الريادية التي يطلقها الطلبة، ويضمن جودة المشاريع المنتقلة من الطور النظري إلى الطور التطبيقي.

وعلى هامش زيارته، أثنى الوزير كمال بداري على الدور المحوري الذي تلعبه وكالة “ناسدا” والنتائج الإيجابية المحققة على مستوى مراكز تطوير المقاولاتية. واعتبر الوزير أن تدشين هذا الشباك الموحد يمثل خطوة مكملة للمنظومة المقاولاتية التي وضعتها الدولة الجزائرية تحت تصرف الطلبة، مؤكداً أن الهدف الأسمى هو تجسيد طموحات الشباب وتحويل أفكارهم الجامعية إلى مؤسسات مصغرة فاعلة تساهم بشكل مباشر في دفع عجلة التنمية الاقتصادية للبلاد.

Relatetd Post

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *